هذا الموقع يستخدم ملف تعريف الارتباط Cookie
قاسم قصير يكتب: من أجل تحديد تجليات المعركة التي يخوضها العدو الإسرائيلي في فلسطين ولبنان، ولتحقيق هدفه في معركة كيّ الوعي طيلة المرحلة الممتدة من معركة طوفان الأقصى وصولا إلى الحرب، فإن علينا استعادة ما قام به العدو طيلة سنة تقريبا وحتى اليوم
عام قد مر على عملية "طوفان الأقصى"، شهد فيه العالم مجازر وإسالة دماء الأبرياء واستباحت قوات الاحتلال الإسرائيلي قتل الأطفال والنساء منذ اللحظات الأولى لاندلاع الحرب على غزة، إلا أن حالة النجاح الوحيدة تجسدت في تحريك مشاعر الشعوب حول العالم..
إيمان شمس الدين يكتب: يرزح الحراك الثقافي تحت مراوحة مذهبية و"خلجنة" تعجزه عن النهوض وتطوير سؤال الهوية، وتشخيص الأولوية الأهم للأمة كقضية فلسطين، بل صنعت له هوية دوغمائية غير قادرة على انتزاع الحقيقة، فصاغت حقيقتها من وهم العصبيات، لتغرق في وحلها وتُغرق الجمهور معها
إيمان شمس الدين تكتب: يشهد الحراك الثقافي في الخليج العربي تغيرات في مساراته غير مستقرة، متأثرا بالحراك السياسي في المنطقة في أجلى مشهد لتداخل السياسي مع المعرفي، وتداخل وظيفة المثقف بعلاقته بالسلطة والمجتمع..
إبراهيم الديب يكتب: عملية الانتخاب تعني اصطفاء لقيادة الدعوة، ولكن ليس من الله تعالى كما كان يفعل مع الأنبياء، فهو اصطفاء يقوم به الأعضاء الدعاة أمانة ونيابة عن الله تعالى لاصطفاء واختيار عدد من الأفراد لتولى مناصب هامة في المؤسسة، وتحمل مسؤولية صناعة توجهات وأهداف وقرارات الدعوة وقيادة وإدارة مواردها وقدراتها..
بحري العرفاوي يكتب: تجاوزت "طوفان الأقصى" دلالتها الرمزية لتتحول إلى طوفان حقيقي يجرف زيف قوى الشر العالمية ويكشف بشاعة دول تزعم الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان، ويهزم عددا من فلاسفة الحداثة ظلوا لعقود رموزا لدى الكثير من دارسي الفلسفة ومن الباحثين في الحضارة وفي الحداثة..
ياسر مناع يكتب: تم استخدام تكتيكات جديدة في الميدان تعكس فهما عميقا للواقع السياسي والعسكري. هذا الإبداع في أساليب المقاومة لم يكن مجرد رد فعل للأحداث الجارية، بل كان نتيجة تخطيط وتفكير استراتيجي يعكس مدى نضج المقاومة وتطورها
سيف الدين عبد الفتاح يكتب: من منطلق الخبرة الإسلامية، فإن المحلل لا يستطيع إلا أن يقف متسائلا عن موضع الدعوة القرآنية من مفهوم النداء الحركي. ومما لا شك فيه أن حقيقة الآيات القرآنية في دلالتها الخفية، في أسلوب نزولها، في التطورات المتعاقبة لتعاليمها خلال فترة حياة الرسول صلى الله عليه وسلم؛ إنما تعلن بصراحة ووضوح عن أن تلك الآيات ما هي إلا نداء حركي في أنقى ما تعنيه هذه الكلمة من خصائص
محمد صالح البدراني يكتب: الخلل أوجد نوعا من الهالات لرجال الدي، ولا رجال للدين في الإسلام، بل علماء. وهو ليس تخصصا ولا احتكارا، وهي حقيقة للأسف ستزعج هؤلاء العلماء وهم يعلمون أنها صحيحة، فرسّخوا الانطباعات، فمن ثار عليها متصورا أنها حقيقة الدين انحرف للإلحاد ومن حاول أن يتعامل معها بجزئية خرج متمردا مشوها بفكره، وكم من ازدواج وانحراف عندما يتلاعب هؤلاء ويلوون المعنى وفق الظرف والمصلحة وفق اعتقادهم أو لرغباتهم أنفسهم
محمد ثابت يكتب: لغياب الوعي الثوري لم يتم تأسيس منهج لعمل مناسب خلال عام حكم الجماعة، فضلاً عن أن الأخيرة لم تقنن أو تحاول أن تستوعب هل تسير على نهج المؤسس من كونها إصلاحية، أم إنها أبدلت المسار فصارت ثورية، وهو خطأ فادح شاركت فيه القوى السياسية بدرجات..
ساري عرابي يكتب: يبني الطفل الفلسطيني ذاكرته من تجربته المباشرة، يكتسبها بالمعاينة والمشاهدة والمعايشة ولا يرثها، فبقدر ما تراهن عمليات الهندسة الاستعمارية على تجريف منابر التعبئة، تجد أنّ هذا الفلسطيني الصغير قد امتلك فهماً كاملاً لحقيقة القضية..
ياسر عبد العزيز يكتب: الفعل الثوري الذي سرى في عروق الشعب يتحور ليصبح جينا تتوارثه الأجيال وقد يضعف أو يقوى بحسب المغذيات، بلا شك، لكنه يظل موروثا رغم ضعفه
محمّد خير موسى يكتب: المؤثرون في هذا العالم الافتراضيّ قسمان؛ مؤثّرون تافهون يقدّمون كلّ غثّ ويفسدون الأذواق ويهتكون القيم، ومؤثّرون يقدّمون محتوى حقيقيّاً له قيمةٌ وفائدةٌ وهؤلاء قلّة ندرة.
ذكر الكاتب الإسرائيلي أن هناك قصورا في نشر رواية مختلفة عن تلك التي عرضها الفلسطينيون أمام العالم، مما عرض تل أبيب لضربة قوية في الساحة السياسية والإعلامية.
هل تتحول مناسباتنا الثقافية المهمة إلى محطات للاشتراك في خدمة رأس المال الجشع ولإهانة الثقافة والمرأة والحداثة؟
تدهور الوضع أكثر مع خطة محاربة الإسلام السياسي تحت عنوان "تجفيف المنابع"، التي طُبقت أولا في تونس في تسعينيات القرن الماضي. حوربت التوجهات الإسلامية على مستوى الثقافة والفكر والفنون والآداب، لقطع صلة المسلم بموروثه العربي الاسلامي بمختلف أبعاده