كتب

من تكون الصابئة؟ ما معتقداتهم؟ وكيف عاشوا في دولة الإسلام؟

"من تكون الصابئة؟ وهل هي عرق أم ديانة أم طائفة؟ وما صلتها بصابئة القرآن؟"
"من تكون الصابئة؟ وهل هي عرق أم ديانة أم طائفة؟ وما صلتها بصابئة القرآن؟"

الكتاب: "الصّابئة في الثّقافة العربيّة الإسلاميّة"
الكاتب: آمنة الجبلاوي 
الناشر: الطبعة الأولى، الدار التونسية للكتاب، تونس 2020
عدد الصفحات: 474 صفحة


1 ـ بين يدي الكتاب 

تعدّدت ديانات ما قبل الإسلام في الجزيرة العربية والمناطق المجاورة لها. منها ما اندثر كالحنيفية والمانوية ومنها ما استطاع التأقلم مع التّحولات الثقافية الكبرى التي شهدتها المنطقة. فيظل سبب رسوخها يشغل المباحث باستمرار ويدفعها إلى التساؤل عن موقعها من الحقل الديني بعد ظهور الإسلام وانتشاره. ضمن هذا الأفق تتنزّل أطروحة الدكتوراه التي أنجزتها الباحثة آمنة الجبلاوي بعنوان "الصّابئة في الثّقافة العربيّة الإسلاميّة".
 
تمثّل دراستها هذه امتدادا لمباحثها حول الديانات التي كانت قائمة في فترة الإسلام المبكر وظهور الدعوة. فتبرز المكانة المميزة التي تحتلها الصابئة في خارطة أديان المنطقة وتثير الإشكالات العديدة التي ترتبط بها. فقد ظلت معرفتنا بها محدودة. فتصنف تارة بكونها وثنية، فيُنسب إليها عبادة الكواكب والملائكة أو عبادة الماء والنور. وطورا تعدّ ديانة توحيدية. ويرد في الكتابات حديث عن صابئة واسط والخابور وبلاد الرافدين وعن صابئة حرّان بين شمال سوريا وجنوب تركيا. فيطرح السؤال: وكيف عرفهم القرآن و أيّ منها تمثل صابئة التي وردت في آياته وكيف تعرضت لهم التفاسير القرآنية من بعد.
تحاول الباحثة تقديم أجوبتها الخاصة عن مختلف الإشكاليات، ضمن عمل يبدو حضاريا في طبقته السطحية، يبحث في صورة هذا الآخر المختلف عقائديا وكيفية تعايشه مع العربي المسلم. غير أنّ عمقه يجعله أعلق بعلم الأديان في المقارن.

2 ـ صابئة القرآن بين الأمس واليوم

ورد ذكر الصّابئة في ثلاث آيات مدنية هي الآية 62 من سورة البقرة ﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ﴾ والآية 17 من سورة الحجّ ﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَىٰ وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شهيد﴾ والآية 69 من سورة المائدة ﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَىٰ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ﴾. 

وتتحدث النصوص التاريخية الأسطورية عن رحلات كثيرة عاشتها الصابئة عبر تاريخها الطويل. ولئن لم تحدّد فتراتها بدقّة فإنها تتفق في عرض مسارها بالمقابل، من بينها هجرتهم من مصر إلى فلسطين ومنها إلى بلاد النهرين واستقرارهم بها حتى 4000 ق. م. فانتشارهم بالبلدان المجاورة. 

واليوم هم يعيشون تغريبتهم المعاصرة، فيأخذهم الترحال إلى أصقاع أبعد في القارات المختلفة. فقد كان تعدادهم في بغداد وحدها حوالي 35 ألف نسمة في 2004. وبعد فقدان الدولة العراقية السيطرة على أراضيها وعدم قدرتها على حماية مواطنيها لم يبق منهم فيها سوى 5000 نسمة وفق إحصائيات سنة 2008. فقد اختار نحو 10000 منهم الهجرة إلى سوريا وتوزع البقية بين إيران والأردن والدنمارك والسويد وأستراليا خاصّة. وباتوا يتمتعون بقانون الحماية الخاصة التابع للأمم المتحدة الذي يُمنح لكل مجموعة بشرية يقل عددها عن 50000 نسمة حفاظا على التنوع العرقي والثقافي.

3 ـ مصادر مختلفة ورؤى متغايرة

للبحث في هذه المسألة الشائكة استندت الباحثة إلى مدونة ثرية. فمنحتها مقارباتها المختلفة زوايا متعدّدة للإجابة عن السؤال الواحد بحثا عن الصّورة الأدقّ. فانطلقت من  المصادر الصّابئية الدينية وكتبهم المقدّسة التي  تمتدّ بين القرن الثّاني قبل الميلاد والقرن الثاني بعده، ككتاب "الكنزا ربّا" أو "الكنز العظيم" في طبعته العربية المعروفة بترجمة سيدني وهي ترجمة كارلوس جيلبرت التي نشرت سنة 2000 أو في ترجمته الثانية التي أنجزها صبيح مدلول ويوسف مَتَّى قوزي وأشرف على صياغتها الأدبية الشاعر العراقي عبد الرزاق عبد الواحد، وأقرّها مجلس شؤون الطّائفة العامّ في العراق ونشرت ببغداد في طبعة أولى سنة 2001 وكتاب دراشة اد يهيا أو مواعظ النّبي يحي بن زكريا وتعاليمه الذي ترجمه أمين فعيل حطّاب ونشر ببغداد في السنة نفسها، وفيه حديث مطوّل عن الرّجل الأول أو الإنسان القديم ـ آدم. 

ومثلت المصادر العربية الإسلامية ثاني عناصر مدونتها. فقد تعرضت كتب التفسير وكتب الملل والنّحل وكتب التاريخ والطّبقات والتّراجم إلى هذه الديانة بالتعريف والشّرح. ولم يكن الأمر يخلو من عسر. فقد اشتكت الباحثة من التناقض الكثير بين محمول هذه المصادر. فتضاربت شروحها واختلفت تقييماتها. واشتغلت ثالثا على الدّراسات الاستشراقية العلمية التي جاءت أساسا باللّغة الإنجليزية. وكانت تتحرّى في مدونتها. فتنقد بعض المستشرقين لإلغاء المصادر الإسلامية وتستند خاصة إلى "باكلي" الذي اشتغل على نصوصهم و"ليدي دراور" التي عايشتهم وكتبت عن صلواتهم.

ولم تكتف بمتون الكتب. فعايشت صابئة الأهواز ميدانيا بدورها. وتحدّت انغلاق هذه المجموعة على نفسها وعسر الاندماج معها. فواكبت تعمدهم في نهر قارون والتقت رئيس أمتهم لملاحظة عقائدهم وطقوسهم. فممّا تذكر آمنة الجبلاوي أن الصابئة تتكتّم على كتبها المقدّسة وترفضون تمكين غير الصّابئين من الاطّلاع عليها وإن بدا ما تذكره متعارضا مع نشر "الكنزا ربّا " وإقرار مجلس شؤون الطّائفة العامّ في العراق لها.
 
4 ـ في أصل هذه الديانة

لقد كانت الباحثة مسكونة بسؤال "من تكون الصابئة؟"، وهل هي عرق أم ديانة أم طائفة وما صلتها بصابئة القرآن؟". وضمن بحثها اللغوي تجد أنّ كلمة الصابئة مشتّقة من "صبا" وتعني باللغة المندائية "اصطبغ" أو "غطس في الماء.. وصبأ في المعجم مال وخرج من دين إلى آخر أو غُمس في الماء وتعمّد. ومن دلالات صبأ الإشارة إلى حركة النجوم أفولا أو بروزا. أما على مستوى الاصطلاح فالصبة والصبيون هم الذين يصبون الماء على أجسادهم عند الاغتسال. ثم اتجهت إلى البحث في أصل اللغة المندائية لمعرفة الأصول العرقية للصابئة. فبعض الدّراسات تردها إلى أصل ساميّ ومنها ما يجعلها إحدى اللهجات العربية وحجته أنّ مختلف مفرداتها موجودة في المعجم العربي والاتجاه الثاني يعتقد أنها ذات أصول هندو أوروبية ـ فارسية تحديدا. وكما هو بيّن يذهب البحث اللغوي إلى الدلالات الكثيرة فلا يدفع الّذهن ليستقر على واحدة إلاّ وهو يجذبه إلى نقيضها.

 

الثابت أنّ الصابئة قد ضمت شعوبا مختلفة لما كانت ديانتهم تبشيرية تنتشر في الأصقاع. فلا تمثّل عرقا. والأصحّ أنها ديانة أغلقت باب التبشير وانغلقت على نفسها بعد اصطدامها بالمسلمين وأضحت معتقداتها غير معلومة للعموم.

 


لقد كان على الجبلاوي عندئذ، أن تحفر في المصادر المختلفة وأن تقارن بعضها ببعض لتنتهي إلى أنّ صابئة القرآن هم الصابئة المندائية، لا صابئة حران. ولم يكن الأمر سهلا. فالتفاسير الشيعية، كانت برأيها، في الحاجة إلى البحث والتشريح. وتفسير الطبري الذي يحاول أن يكون أمينا لوظيفة التأريخ وأن يجمع مختلف الروايات يعتبر أنهم قبيلة من نحو السواد وأنهم ليسوا بمجوس ولا يهود ولا نصارى. والسواد هو جنوب العراق وجزء من جنوب فارس. وأنهم من أهل الكتاب اعتبارا لاعتمادهم الكنزا ربا بجزئيه اليسار الذي يصف طريقة صعود الرّوح بعد الموت، واليمين، وهو أكبر حجما فيشرح عقائدهم ويصف نشأة الخلق. ويذهب إلى أنّ الإمبراطور قسطنطين حملهم على التنصر في فترة ما. وهذا ما لا يطمئنّ له الطاهر بن عاشور في التّحرير والتّنوير"ومع ذلك لهم كتب يزعمون أن الله أنزلها على شيت بن آدم ويسمونه أغاثاديمون والنصارى يسمونه يوحناسيه نسبة إلى يوحنا وهو يحي المعمدان". فيشير إلى أنّ أهل هذا الدين كانوا نبطا في مملكة العراق وأنّ الصابئية ديانة ابن أبي كبشة جد محمد لأمه.
 
5 ـ المعتقدات الصابئية

تختلف الأطروحات إذن لكن الثابت أنّ الصابئة قد ضمت شعوبا مختلفة لما كانت ديانتهم تبشيرية تنتشر في الأصقاع. فلا تمثّل عرقا. والأصحّ أنها ديانة أغلقت باب التبشير وانغلقت على نفسها بعد اصطدامها بالمسلمين وأضحت معتقداتها غير معلومة للعموم. وتحاول الباحثة ضبط أسسها الكبرى. فتردّ ظهور الصابئة إلى الفترة الحنيفية التي ظهرت قبل الإسلام. والمصطلح في علم الأديان المقارن يشير إلى الديانات التي تقوم على إله مركزي وآلهة تعاضده، تماما كما هو الأمر في المجتمع اليوناني أو المجتمع الروماني. وتجد أنها تقوم على ثالوث مقدس. فمرتكزها الأول على الكواكب. وهذه الكواكب تسكنها ملائكة، تتولّى معاضدة الإله. ولا بدّ لها من كاهن يتصل بها ويترجم وحيها إلى البشر. فيسمى ربياني أو ناصراني أو روحاني. ولا تعبد الكواكب في الصابئية القديمة ولا تُعظّم إلا من جهة توسطها في العبادات. وبذلك يكون الوحي من مشمولات الكاهن الصّابئيّ الذي يحتلّ منزلة بين البشر والكائنات الروحانية. ويشترط في الكهنة أن يكونوا من سلالة مندائية عريقة وألاّ يكون قد حلّ بنسبهم اختلاط أو أن يكون أحد أجدادهم قد جرّد من الكهونية.

وتجد لمعنى النور في هذا المعتقد تصوّرا كونيا. فتشرح تصورها لحركات الكواكب وتأثيرها في المخلوقات وتقارنها بعبادة النجوم عند العرب وبمعنى النور في مختلف الديانات الشرقية. وعلى خلاف اليهود والمسلمين تحرم الصّابئية الختان. وتفصّل طقوسَهم ذات الصلة بالماء. فالارتماس في الماء، الذي يستدعي في ذهنها المقارنة مع أهميّة الماء في عمليّة الوضوء أو الاغتسال عند المسلمين، يمثّل انبعاثا جديدا وحياة متجدّدة. 

6 ـ "الصّابئة في الثّقافة العربيّة الإسلاميّة"، وبعد..

تجد الباحثة تقاربا ما بين الإسلام والصابئية في منح الاغتسال بالماء معنى التطهر الروحي. ومع وجاهة هذا المذهب، نعتقد أن الأمر يعكس تبادلا مباشرا للتأثر والتأثير. فللماء صلة بمعنى التطهر في مختلف الديانات، في الهندوسية والمسيحية. والمعمدون في كلا الديانتين هم "المصطبغون" بنور الحق، رمزيا. وفي المعتقدات اليابانيّة البعيد عن الحقل الديني في الجزيرة العربية والشرق الأوسط مثلا، أنّ الماء قادر على تطهير آلام الرّوح وضمان العبور إلى حياة لاحقة بعد الموت مثل إيزانجي IZANAGI الذي يستعيد الحياة بعد عودته من مملكة الأموات،حتى أنّ السّياسيين الذين يتورطون في قضايا فساد وتزوير انتخابيّ يستغلون هذا الاعتقاد فيعلنون تطهّرهم عبر "حمام انتخابيّ" ليستأنفوا حياة سياسيّة جديدة. وما يثير استغرابه أن هذا الخلط بين الاتساخ المادي والمعنوي رغم بدائيته، وإيزانجي IZANAGI هو الرجل الأول الذي يمنح الحياة في الأسطورة اليابانية فيما تمثل إيزامانيIZAMANI المرأة الأولى.

وتنتهي الباحثة إلى جملة من نتائج فــ:

ـ الصابئة ديانة شرقية قديمة موحدة لها كتابها الخاص ظلت قائمة لقرون طويلة حتى عاصرت الإسلام المبكّر وتبادلت معه التأثير ولا زالت تسير معه جنبا إلى جنب إلى اليوم رغم ما بات يهدّدها من خطر الاندثار بسبب تفرّق معتقديها في الشتات.

ـ من وجوه تأثرها بالإسلام قصرها للكهانة على الرجال. فقد كانت هذه الوظيفة تسند سابقا إلى الجنسين على حدّ السواء، لكنّ واقع الحال الديني والاجتماعي سيّج الكهنوت فجعله حكرا على الجنس الذّكوري. 

ـ منعَ الفقه الصّابئي القديم تعدّد الزوجات. ولم يبحه إلا للكهنة، لكنّ بعض المجموعات الصّابئية أصبحت تقرّ مبدأ الزواج بأربع زوجات بعد ظهور الإسلام.

ـ لم يعبد الصابئيون الكواكب والنجوم، بل توسّلوا بها بما هي وسائط في نسق كوني. 

ـ الملائكة في هذا المعتقد، كائنات روحانية معظّمة، تلعب دور الوسيط مع البشر وهي كائنات تملك المعرفة وتتعالى على البشر.

ـ تنتفي وظيفة النّبي عندهم ويعوّضها الكاهن القديم. 

على المستوى الاجتماعي، تلاحظ الباحثة أنّ رياح العصر جرت بما لم يخدم هذه الطّائفة. فقد تعايش معهم المسلمون. فدخلوهم بلاط الدولة في أوج الفترة العباسية فخدموها وكانوا من أصحاب المعارف، كالطب والترجمة منهم الكيميائي جابر بن حيان. أما اليوم فهم يواجهون التهجير والاضطهاد بسبب تهدّم أركان الدولة في العراق وسوريا. ولم تخدمهم "الديمقراطية" العراقية كثيرا. فلا وزن انتخابي لهم ليفرضوا على السّاسة إرادتهم.


التعليقات (2)
نسيت إسمي
الإثنين، 16-05-2022 05:56 م
الرسالة بالإنجليزية (The message) فيلم سينمائي (لقطة و موضوع) '' من هم الأريسيين الذين أشار إليهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في رسالته الى هرقل عظيم الروم ؟ '' وما هو الأمر الذي دفع إمبراطور القسطنطينية لإرسال المستكشفين بسبب تلك الرسالة؟ بسم الله الرحمن الرحيم من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم، سلام على من اتبع الهدى أما بعد: فإني أدعوك بداعية الإسلام، أسلم تسلم يؤتيك الله أجرك مرتين فإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين. هذه كانت رسالة نبينا محمد إلى هرقل عظيم الروم ، راح نوضح بإذن الله من هم الاريسيين ونكشف أخطر المسائل التي عرفها العالم في العهد الثاني من الأرض، ونروي لكم قصة أريوس الحكيم الذي رفض الإشراك بالله العلي العظيم. في القرن السابع من الميلاد كانت الدولة البيزنطية تعيش أجواء من المجون وذلك في عهد الإمبراطور المنتشي بنصره على دولة الفرس الساسانية ، وهو نصر عظيم جعل من هرقل شخصاً عظيماً في أعين الروم وجعل اسمه مقروناً مع اسم دوستانيان قسطنطين الكبير. وفي ذلك العهد القديم من الوقت والتقويم كانت هناك طبقة من الفلاحين المقموعين الكادحين يعود أصلهم إلى طائفة الأريسيين وضل منهم الكثير بسبب الحرب والتنكيل. وفي عام 627 حينما وصلت إلى الإمبراطورية الرومانية الشرقية رسالة عجيبة ووقعت في يد الإمبراطور فلافيوس أغسطس هرقليس المعروف عند العرب باسم هرقل. كانت رسالة لم تتعود أباطرة الروم استقبال مثلها حيث أرسلة من أرض العرب على لسان أشرف خلق الله وأكرمهم محمد صلى الله عليه وسلم. وفاتحة الرسالة رحمة وسلامة ومضمونها دعوة وتكريم وآخرها كان تحذيراً. من هي "طائفة الأريسيين؟" قبل نزول الشريعة الإسلامية بثلاثمائة عام وتحديداً بعد منتصف القرن الثالث من الميلاد الموافق لعام 256 ولد طفل يدعى أريوس في قورينا وهو من أصل ليبي أمازيغي. كان أريوس شاباً زاهداً بتفكير عقلاني وتوجه ديني فقد توجه في بداية عمره إلى الإسكندرية ودرس الشريعة النصرانية في مدارسها الكبرى ، وتأثر بفكر القسيس أوريجين الذي كان متأثراً بالفكر الأفلاطوني ثم إنتقل إلى أنطاكيا ودرس في مدارسها وتأثر بالفكر الأرسطي على يد لوكيانوس. الذي كان مؤمناً بوحدانية الله فبدأ في طريق الكفاح لأجل نشر أفكار التوحيد لله وأطلق على تلك الفئة من الناس باسم اللوكيانيين أو الإتحاد اللوكياني. وعاد بعدها أريوس إلى الإسكندرية عاصمة ولاية مصر الرومانية في ذلك الوقت وأصبح شماس وواعظ في كنائسها وهكذا ظهر أريوس أحد أشهر قساوسة النصرانية في عصره. وفي ذلك الزمن انتشر بين النصارى عقيدة التثليث أي تقسيم وحدانية الله على ثلاثة الأب والإبن والروح القدس وهو مخالفة صريحة بما جاء في كتاب الله الإنجيل. وقاموا بأبعد من ذلك وحرفوا الكلام عن مواضعه حيث بدى أسقف في الإسكندرية يدعى ألكسندروس بنشر فكرة هي أقرب إلى الوثنية منها للديانة التوحيدية النصرانية. وكان مفادها بأن المسيح عليه السلام هو ابن الله وإله كامل الربوبية ومضت الأيام عاماً بعد عام وكان أريوس فيها محارباً لتلك المعتقدات وصامداً بوجه ما جاؤوا به من شرك. وكان أريوس فصيحاً بليغاً في الخطابات وقادراً على توصيل أفكاره بسلاسة بين العامة والمفكرين وأضحى في ذلك الزمان رمزاً للتوحيد ودعى أريوس العودة إلى العقيدة النصرانية السليمة. طيب ايش هي عقيدة أريوس النصرانية؟ تنص عقيدة التوحيد التي دعا إليها أريوس أن الله واحد فرد غير مولود ولا يلد لا يشاركه شيء في ذاته تعالى وكل ما كان خارجاً عن الله إنما هو مخلوق من لا شيء. ويقول أريوس أن المسيح ضمن هذا التعريف بشر مخلوق وليس إلهاً وأن علاقته مع الله ليست مساواة أو مشاركة بل هي علاقة إله مع عبده. عاد أريوس إلى الإسكندرية وعمل بجد وبأساليب مبتكرة لنشر عقيدة التوحيد وساعده على نشرها كل من كان يتملك مظاهر الورع والتقوى وإلى هذه الأيام كل من ينكر التثليث وألوهية المسيح يوصم بأنه أريوسي أو أرياني. وبسبب دعوة أريوس لتوحيد الله وعدم الإشراك به فقد عد من وجهة نظر الأرثوذوكسيين زنديقاً وخطراً على العقيدة المسيحية طوال القرون الأولى وقام ألكسندروس أسقف الإسكندرية بتجريد أريوس من رتبته الكنيسية وطرده. لم يأبه أريوس بقرار عزله وبدأ بمراسلة أساقفة الإمبراطورية الذي يثق في سلامة عقيدتهم ويخاطبهم حول خطورة ما يقول به ألكسندروس الذي تلقى دعماً من قادة الدولة الرومانية الوثنية. وبدأ الصراع يحتدم بين الموحدين ومدعي ألوهية المسيح وبصورة تهدد السلم الاجتماعي مما جعل الإمبراطور قسطنطين ذا الديانة الوثنية يدعو لإجتماع كافة أساقفة الإمبراطورية في مدينة نيقيا في الأناضول لفض هذا الخلاف. طيب ايش هي حقيقة القديس سانتا كروز؟ في عام 325 من الميلاد وتحديداً في مدينة نيقيا الواقعة في تركيا اليوم تم عقد مجمع نيقية لإبرام بنود الإيمان في الشريعة النصرانية. والغريب أن من عقد الإجتماع كان قسطنطين نفسه الذي كان ما يزال على الديانة الوثنية قبل أن يؤمن بالله الواحد وكان طرفي الإجتماع هما أريوس وألكسندروس الذي أناب عنه شخص وثني يدعى أسياسنوس. وأسياسنوس هذا كان شخصاً ملتوياً بألاعيب ماكرة وأثناء المناظرة قام قسيس يدعى نيكولاس بالإعتداء بالضرب على أريوس داخل المجمع وأمام الجميع. القسيس نيكولاس يعرفه الجميع إلى اليوم ويحبه الأطفال فهو نفسه سانتا كروز الذي بات يحتفل به في رأس كل سنة جديدة بعد أن رفعته الكنيسة لدرجة قديس مكافأة له على فعلته يومها وضربه لأريوس. بعد النقاشات الطويلة وتلك الحادثة مالت الأغلبية الساحقة لمناصرة أريوس وإعلان مبدأ الوحدانية، ولكن الأوامر الإمبراطورية جاءت بعكس ذلك،إذ أمر قسطنطين الأساقفة بالتوقيع على بيان يعتبر المسيح ابن الله وذا طبيعة لاهوتية، فكان لدى الأساقفة الموحدين خيارين إما القبول أو الموت. قام الأساقفة بالتوقيع على مقررات نيقية شكلياً وعادوا لمقاومتها في بلدانهم حيث تزعم يوسابيوس من نيقيا هذا الرأي ولكن أريوس واثنان من رفاقه رفضوا التوقيع على تلك الوثيقة فصدر الأمر بنفيهم إلى جنوب ألمانيا أما بقية الأساقفة الموحدين الذين وقعوا على الوثيقة فتم عزلهم مباشرة فكتب يوسابيوس للإمبراطور قسطنطين رسالة قال له لقد ارتكبنا خطأً كبيراً أيها الأمير عندما دفعنا خوفنا منكم للتوقيع على الكفر. وعند وصول أريوس إلى منفاه في ألمانيا لم يحزن بل بدأ بنشر عقيدة التوحيد وفي نفس الوقت محاربة قرارات مجمع نيقية التي تدعو إلى ألوهية المسيح،بعدما أقرها آباء الكنيسة كعقيدة رسمية للإمبراطورية كلها واعتماد مبدأ التثليث ولكن هذا الأمر لم يوقف إنتشار الأريوسية التوحيدية بين النصارى. بل لقيت الأريوسية تأييداً كبيراً في الإسكندرية التي نادت بوحدانية الله وما غير مجرى الأحداث هو اعتناق الإمبراطورة هيلانة والدة الإمبراطور قسطنطين النصرانية وفق مذهب التوحيد،فقامت هيلانا بدعم الأريوسية دعماً مطلقاً وأعادة الكثير من الأساقفة الموحدين على رأسهم يوسابيوس النيقوميدي. وفي عام 336 أصدر الإمبراطور قسطنطين عفواً عن أريوس ليعود إلى القسطنطينية، ولكن في نفس العام تم اغتياله بالسم بتدبير من أسقف القسطنطينية ألكسندر النيقي. إن إغتيال أريوس لم ينهي ديانة التوحيد بل واصل يوسابيوس عمله حتى دخل على يده الإمبراطور قسطنطين إلى الديانة النصرانية التوحيدة في عام 337 للميلاد ، ومات الإمبراطور في نفس عام إيمانه وبعد وفاته تسلم إبنه الأوسط قنسطانطيوس زمام الإمبراطورية وكان على دين جدته وأبيه في التوحيد. فحارب النيقيين الذين يدعون إلى التثليث ونشر الشريعة النصرانية الموحدة لله ومع فجر عام 359 حلت الأريوسية التوحيدية محل الوثنية الرومانية. حتى أن كل أساقفة العالم النصارنين إما كانوا أريوسيين أو شاغرين انتشر مبدأ التوحيد الأريوسي في نواحي الشام وعلى أطراف الجزيرة العربية،ولكن بعد وفاة الإمبراطور قسطنطيوس عادت الإمبراطورية إلى الوثنية مرة أخرى. عندما تولى زمام الحكم إبن عم قسطنطيوس الذي كان يلقب بالمرتد جوليان وبدأت حينها أعوام عجاف طويلة وقاسية على الأريسيين،الأريسيون ذاقوا فيها أشد أنواع العذاب والتنكيل وألغيت جميع المعابد التي أقرت دين التوحيد وجرم كل من يعتقد الأريوسية. وبعد سنوات طويلة تم القضاء على طبقة الأريسيين وحرموا من أي رتبة في المجتمع الروماني،حتى باتوا من طبقة الفقراء والفلاحين المقموعين والكادحين وضل منهم من ضل وبقي على التوحيد من بقي إلى أن دار الزمان لعصر فجر الإسلام. حيث بين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في رسالته لعظيم الروم هرقل أن دعوة الإسلام إنما هي دعوة الموحدين على لسان جميع الرسل والأنبياء والصالحين. وهي دعوة المسيح عيسى والمخلصين الذين ساروا على دربه أمثال أريوس وغيرهم الكثير ممن تخيل الروم أنهم قضوا عليهم إلى الأبد،فكان نص التحذير واضحاً فإن توليت فعليك إثم الأريسيين الموحدين الذين باتوا في أرض الروم من طبقة الفقراء والفلاحين الطبقة التي قمعت ونكل بها أشد التنكيل.
منار السبيل
الإثنين، 16-05-2022 01:44 م
تأدب مع رسول الله يا أحمد القاسمى واعد كتابة الجملة عن " ابن ابى كبشة" ولتقل انه " جد النبى محمد صلى الله عليه وسلم لأمه" ولا تقلها كالفجار " جد محمد لأمه" ...
الأكثر قراءة اليوم